للأطفال .. علاج البقع الغامقة «المنغولية» عند الطفل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عادة ما تظهر هذه البقع الزرقاء أو الزرقاء الرمادية غير واضحة المعالم حول أسفل ظهر الطفل أو الأرداف أو الكتفين.

- البقع المنغولية :

الوحمات البقعية المنغولية هي علامات مسطّحة زرقاء ورمادية على أسفل ظهر الطفل أو أردافه. عادة ما يكون حجمها بضعة سنتيمترات. تظهر البقع المنغولية عند الولادة أو تظهر بعد فترة وجيزة، يختفون عادة عند بلوغهم 4 سنوات، البقع المنغولية غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج .

تحدث هذه الوحمات بسبب تراكم الخلايا الصبغية في الجزء الأعمق من الجلد، إنها أكثر شيوعًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، تسمى البقع المنغولية أيضًا بكثرة الخلايا الصباغية الجلدية.

- لطاخات Café-au-lait :

- هذه الوحمات الشائعة هي بقع بنية فاتحة ومسطحة يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد.

- يمكن أن يولد الأطفال بهذه الوحمات ، أو قد تظهر العلامات في مرحلة الطفولة المبكرة، يمكن أن يكون لدى بعض الأطفال ما يصل إلى 5 منهم على أجسامهم بحلول سن البلوغ، عادة لا تختفي هذه العلامات.

- لطاخات غير ضارة ، ولكن إذا كان طفلك يعاني من الكثير من لطاخات القهوة بالحليب عندما كان رضيعًا ، فمن الجيد أن ترى  طبيبك لمزيد من الاستقصاء.

- يمكن للعلاج بالليزر أحيانًا إزالة هذه الوحمات.

- قد تسمع لطاخات Café-au-lait تسمى CALMs.

- بقع النبيذ وتشوهات الأوعية الدموية :

- هذه الوحمات هي وحمات كبيرة حمراء أو زرقاء ناتجة عن تمدد الأوعية الدموية الدقيقة، إنهم موجودون منذ الولادة.

- يمكن أن تظهر بقع النبيذ في أي مكان من الجسم ، وغالبًا ما تظهر على جانب واحد من الوجه أو على الظهر أو على الساقين والذراعين.

- تتراوح بقع نبيذ بورت في الحجم، تميل إلى النمو وتصبح أغمق في اللون مع نمو الأطفال،  قد تصبح أيضًا سميكة ومتكتلة، لا تتلاشى مع مرور الوقت.

إذا كان لدى الطفل بقعة نبيذ على أذرعهم أو أرجلهم ، فيمكن أن ينمو الطرف بأكمله، يمكن أن تترافق بقع النبيذ على جبين الطفل أو جفنه أو خده مع النوبات، لكن هذا نادر.

تتلاشى بعض بقع نبيذ بورت بعد العلاج بالليزر الوعائي، لا يمكن للعلاج بالليزر إزالة هذه الوحمات تمامًا ، ولكن يمكن أن يخففها كثيرًا في العادة، عادة ما يعمل العلاج بشكل أفضل إذا بدأ في وقت مبكر من الحياة.

إذا ولد طفلك وبه بقعة نبيذ بورت ، فاطلب من طبيبك أن يحيلك إلى طبيب الأمراض الجلدية الذي يعالج هذه الحالات، هذا مهم إذا كانت الوحمة على وجه طفلك أو عند قاعدة العمود الفقري أو إذا كانت تنمو بسرعة.

- بقع السلمون أو علامات اللقلق :

- بقع السلمون وردية شاحبة وعلامات مسطحة تظهر عند الولادة، قد تراهم:

1- فوق جبين الطفل - تسمى عادة قبلة الملاك
2- على جسر الأنف
3- على الجفون
4- على مؤخرة العنق - تسمى عادة علامة اللقلق.
5- يمكن أن تصبح أكثر احمرارًا عندما يبكي الطفل أو يجهد أو يكون نشطًا بدنيًا.

6- تتلاشى معظم بقع السلمون تمامًا في العامين الأولين ، ولا تترك أي علامات لمدة 3 سنوات، يمكن أن تبقى بقع السلمون على مؤخرة العنق حتى سن البلوغ ويمكن علاجها بالليزر.

بقع السلمون شائعة جدًا، تحدث في كثير من الأحيان عند الأطفال ذوي البشرة الفاتحة، يطلق عليهم أيضًا «الوحمات الوحشية» البسيطة.

- مسطحة أو زرقاء متورمة تظهر في الأسابيع الأولى من الحياة في أي مكان من الجسم، إنها ناتجة عن فرط نمو غير سرطاني لخلايا الأوعية الدموية.

- مع نمو الأطفال ، قد تبدأ العلامات في التكاثر وتبدو مرتفعة ومتكتلة، تنمو بسرعة في الأشهر الثلاثة الأولى ، ثم تتباطأ، بعد عام تبدأ العلامات عادة في التقلص، يختفون عادة بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال 10 سنوات ، لكن يمكن أن يتركوا الجلد المترهل في مكانهم.

- إذا كان الورم الوعائي الدموي كبيرًا ، أو فوق عين الطفل أو أنفه أو شفتيه أو أعضائه التناسلية ، فيجب معالجة العلامة لمنع حدوث مضاعفات مثل القرحة أو العدوى أو التندب.

- اعتمادًا على مكان الورم الوعائي الدموي وحجمه ، قد يحتاج الطفل إلى استخدام دواء حاصرات بيتا لوقف النمو ومنع حدوث مضاعفات، يمكن علاج بعض العلامات المبكرة أو الرفيعة باستخدام هلام حاصرات بيتا مباشرة على الجلد، سيصف طبيب الأمراض الجلدية ويشرف على هذه العلاجات.

- يُستخدم العلاج بالليزر أحيانًا لعلاج الورم الوعائي الدموي ، خاصةً إذا كان من الممكن أن يبدأ العلاج قبل أن يكبر الورم الوعائي الدموي ، لكن هذا العلاج قد يكون مؤلمًا ، وربما يحتاج طفلك إلى عدة جلسات.

- الأورام الوعائية الدموية الطفولية :

الأورام الوعائية الدموية الطفولية شائعة جدًا، تظهر في ما يصل إلى 10٪ من الأطفال حديثي الولادة، إنها أكثر شيوعًا عند الأطفال الخدج، كما أنها أكثر شيوعًا في الفتيات 3 مرات من الأولاد.

تسمى الأورام الوعائية الدموية الطفولية أيضًا الوحمات الوحشية بالفراولة أو الأورام الوعائية الدموية.

هل تختفي الوحمات الزرقاء؟

تميل كثرة الصباغ الجلدي الخلقي إلى أن تكون قصيرة العمر ، وعادة ما تتلاشى بحلول الوقت الذي يصل فيه طفلك الصغير إلى عيد ميلاده الثاني، في بعض الأحيان ، يمكنهم البقاء لفترة أطول ، حتى في مرحلة البلوغ، عندما يحدث ذلك ، يمكن أن تساعد علاجات الليزر في التخلص من بقعة إذا كان طفلك يزعجها.